يوم دراسي حول استكشاف الحلول الذكية في الزراعة : دور الأقمار الصناعية و الذكاء الاصطناعي

في يوم 21 نوفمبر 2023، شهدت غرفة الفلاحة بولاية البليدة يومًا دراسيًا هامًا حول استكشاف الحلول الذكية في مجال الزراعة، وتركزت المشاركة في هذا الحدث على دور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي في تطوير هذا القطاع الحيوي.

تناول السيد بوشريط محمد رضا، المهندس الفلاحي والمحاضر، في تدخله مسائل تتعلق بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية للتغذية في العالم. كما تباحث السيد سليم أمين، الاستشاري في تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، موضوع "الزراعة 5.0"، الذي يسعى إلى تمكين إدارة المزارع باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية والروبوتات والذكاء الاصطناعي.

ومن خلال تدخلها، قدمت الدكتورة بوللواح نادية، أستاذة بجامعة باتنة، تفصيلاً حول "نظام فلاح تك"، مسلطة الضوء على رقمنة التنمية المتكاملة لإنتاج القمح الصلب في المناطق الجافة.

شارك السيد بلحرش أحمد من المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي في النقاشات الناتجة عن المحاضرات الملهمة والتي تناولت قضايا متنوعة وحيوية في مجال الزراعة الذكية.

افتتح اليوم الدراسي رئيس الغرفة، وحضره ضيوف الشرف ورئيس خلية الفلاحة بالمجلس الشعبي الولائي، ورئيس الغرفة الفلاحية لولاية المدية. وقام بتنشيط الفعاليات الأمين العام للغرفة الفلاحية.

يظهر هذا اليوم الدراسي واضحًا التزام المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي بالمشاركة الفعّالة في البحث والابتكار في مجال تطوير الزراعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الزراعي في الجزائر.


















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire