مشاركة الباحث الدكتور لعشببي موسى في ندوة جريدة النصر حول ثقافة استهلاك زيت الزيتون وطرق التخزين

شارك  الدكتور لعشببي موسى في ندوة جريدة النصر حول ثقافة استهلاك زيت الزيتون وطرق تخزينها و قال الدكتور لعشيبي موسى وهو إطار بالمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي، بأن الجزائري يقتني زيت الزيتون المنتج محليا بأسعار مرتفعة مقارنة بثمنه في السوق العالمي، ويرى !ن الثقافة المتوارثة في استهلاكه خاطئة ويجب العمل على توعية المستهلك حول الزيت الصحي.

وذكرالمختص، بأنه لابد من تحسيس المواطن بأهمية نوعية زيت الزيتون المنتج في الظروف الصحية، إذ لابد أن يرتبط بقيمة غذائية و صحية، تتجلى تدريجيا عبر الغرس و الاعتناء بالشجرة، وصولا إلى الجني، نقل الزيتون وظروف عصره و تخزينه، مضيفا بأن مراقبة الزيت المستنخرج من قبل الجهات المختصة جد مهم، فالتخزين والتعليب لابد من أن يتم في ظروف وشروط صحية دقيقة.

ولا تتجاوز مدة التخزين سنتين، مع وجوب توفر شهادات الضمان من قبل مخابر معتمدة، و الملاحظ عموما، حسب المختص، وجود مفاهيم خاطئة لدى بعض المنتجين الذين يشتغلون خارج الإطار التنظيمي، بالإضافة إلى وجود أصحاب معاصر يروجون لمفاهيم خاطئة،

مع انتشار ظاهرة ببع الزيت بالمحلات التجارية في قارورات لا تراعي المعايير الصحية، يرافقها عدم وعي المستهلك بخطورة ظرق التعليب والحفظ الخاطئة.

وقال الإطار بأن الوقع الجزائري يشير إلى أن جل الكميات المنتجة، تكون من قبل العائلات و هي الجهة المسؤولة عن ضخها في السوق بطرق غير صحية، مضيفا أن ضعف قوة الإنتاج وفق معايير سليمة يعتبر من بين العوامل المساعدة على تسويق منتوج دون مواصفات صحية وذات جودة.

من جهة أخرى، قال المتحدث إن الكميات المنتجة من مختلف الأصناف، لا تلبي احتياجات السوق المحلية، فالمعطيات تظهر أن المخزون |لموجود بالمعاصر، ينفد في اًقل من ثلاثة أشهر، بدليل تصريحات أصحاب المعاصر، الذين أكدوا وجود ظلب كبير على الزيتون المنتج محليا حسب كل منطقة، وهوأحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها.

و أضاف المتحدث، بأنه يجب دفع الجزائري إلى استهلاك الزيت بالمعايير الصحية العالمية، كما قال أن سعر زيت الزيتون المنتج محليا يصل لحدود ألف دينار للتر، و هو أغلى من ثمنه في السوق العالمية، الذي يصل إلى حوالي 400 دينار كأقصى تقدير  و بمواصفات عالية، على عكس الأول.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire