إمضاء اتفاقية تعاون بين المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي وجامعة قاصدي مرباح بورقلة

في إطار اتفاقيات التعاون التي يخوضها المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي من أجل إرساء علاقات التعاون مع الشركاء في مجال البحث العلمي والاجتماعي وهذا  من أجل تثمين نتائج البحوث و النهوض بالبحث العلمي خاصة في شقه الزراعي، انتقل وفد من المعهد مكون من مديره الدكتور عباس خالد عباس و رئيس قسم الاعلام و الاتصال و مديرا محطتي البحث لتقرت و أدرار و مدير قسم البحوث الزراعية الصحراوية إلى جامعة ورقلة من أجل إمضاء اتفاقية تعاون بين المؤسستين. حظا الوفد باستقبال كبير من طرف مسولي الجامعة و على رأسهم مدير الجامعة  البروفيسور محمد الطاهر حليلات.
افتتح السيد مدير جامعة قاصدي مرباح هذا الحفل بكلمة ترحيب لوفد المعهد الوطني الزراعي للبحث الزراعي، أوضح من خلالها أهمية الاتفاقية التي تفتح مجالات لتداريب الطلبة، و إنجاز مشاريع بحثية بين المؤسستين، و تطوير الانشغالات و الإشكالات في ميادين عديدة منها المياه، التمور، الملوحة، أمراض النباتات، الحبوب ...الخ.
أحيلت الكلمة بعد ذلك إلى الدكتور خالد عباس، الذي تقدم بالتشكرات القلبية لمسؤولي جامعة قاصدي مرباح و بالخصوص مديرها البروفيسور محمد الطاهر حليلات. و قال الدكتور عباس أن هذه الاتفاقيات مع الجامعات تعد من أولويات المعهد لتثمين القدرات و دفع التنمية الاقتصادية المحلية، و تكامل المشاريع لبناء الوطن. و قال أن المشاريع المشتركة، الغرض منها هو المرور من البحث بالمخبر إلى البحث من أجل التنمية.
ثم قام المدير المساعد لجامعة قاصدي مرباح بتقديم الجامعة من خلال عرض كامل ومتكامل أعطى من خلاله نظرة على مجالات نشاط الجامعة، الفروع التي تحتويها و الوسائل المتوفرة.
ثم أحيلت الكلمة للسادة مدراء محطتا البحث للمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي بتقرت و أدرار الدكتوران دهليز عبد الرحمن و لعبودي عبد القادر اللذان قدما المحطتان و نشاطاتهما و أبرزا أهمية الشراكة مع الجامعة من أجل الوصول لنتائج أكبر في مجال البحث الزراعي. و في الأخير قدم الدكتور علام عبد القادر الخطوط العريضة لقسم البحث في مجال الزراعة الصحراوية و المشاريع التي تخوضها و أوضح أن هذه الشراكة ستكون بمثابة وثبة إلى الأمام في مجال البحث الزراعي الصحراوي.
اختتم السيد مدير الجامعة بالتمنيات لدوام الاتفاقية و نجاعتها.
في الختام وقعا الطرفان على الاتفاقية في جو من السعادة و العزم على التعاون للوصول إلى نتائج أفضل.
للمزيد من المعلومات حول جامعة قاصدي مرباح بورقة انقر هنا.
      
    

    


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire