محاضرات على هامش الأبواب المفتوحة المقامة بمديرية المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي بمناسبة الاحتفال لتاذكرى 60 للاستقلال

على هامش الأبواب المفتوحة المنظمة من طرف المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي في إطار الاحتفالية الذكرى الستين لعيد الاستقلال تم برمجة محاضرتين.


وقد دعى المدير المساعد، الذي نشط هذا القاء، قبل انطلاق الندوة الوقوف دقيقة صمت ترحما و تخليدا لشهدائنا الأبرار.

المحاضرة الأولى كانت للسيدة عدروش جميلة حول تجربة ناجحة في إطار التعاون الثنائي الجزائري الكوري، فقد عرضت المتدخلة مختلف النشاطات و أهم نتائج المشاريع التقنية للتعاون (TCP) التي انطلقت سنة 2011 من تنفيذ مركز KOPIA للبرنامج الدولي الكوري للزراعة.

فتجربة المركز الكوري مع المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي كانت ناجحة، حيث مكنت من التحكم و نقل التكنولوجيا لعدة تقنيات جديدة لإنتاج و زراعة بعض الخضروات بأساليب جديدة مثل الزراعة المائية و استعمال المواد المتفاعلة (substrat) المحلية كبدائل للمواد المستوردة كمخلفات النخيل و الفلين و البوزولان (pouzzolane).

المحاضرة الثانية ألقتها السيدة عمروني حوة حول برنامج دعم قطاع الزراعة بما في ذلك إدارة المياه الصناعة الزراعية والتلوث الزراعي (PASA)، مشروع ممول من طرف الاتحاد الأوروبي والمنسق من طرف المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي.

فقد تم تنفيذ هذا البرنامج على مستوى قطبين، القطب الجنوبي في إطار المساعدة التقنية لتطوير الشعب الفلاحية المتعلقة بالتمور الفلفل في ولاية بسكرة والبطاطا بولاية الوادي. وقطب الصومام كل من ولاية بجاية، البويرة وتيزي وزو للتنمية المستدامة لإنتاج وتثمين و تسويق الزيتون.

ويقوم البرنامج بصفة خاصة تطوير سلسلة القيم الزراعية والغذائية وكذا تجنيد وتدعيم الأداءات لخلق جو تنافسي بين الفاعلين الاقتصاديين في مختلف الشعب الفلاحية..

و عقب إلقاء المحاضرتين تم فتح نقاش لطرح أسئلة ليقوم بعدها الرد على تساؤلات الحاضرين من طرف المحاضرات.





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire